كيف تصل إلى جهازك من الإنترنت

by
بسم الله الرحمن الرحيم

لكي تستطيع ان تصل للجهاز من أي مكان في العالم، سيتعين عليك فعل امرين:
1- فتح port في الراوتر/فايروال و تمريره الى ip جهازك حتى تتمكن من الدخول إلى الشبكة الداخلية.
2- استخدام خدمة Dynamic DNS (إختياري، و لكن انصح به بقوة) حتى تتمكن من الوصول الى الشبكة الداخلية.

أولا، سأفترض ان الجهاز موصل للراوتر الأساسي في الشبكة (الموصل بالإنترنت مباشرة). سيترتب عليك تحديد ip للراوتر، و يكون في العادة 192.168.1.1 او 192.168.0.1 (إن لم تغيره بنفسك) يمكنك استخدام arp لتحديده. إذهب إلى أي موقع، أفتح الطرفية (xterm للنكس، cmd لوندوز)، ثم أدخل arp للنكس (arp -a لوندوز).

بعدما حصلت على الـip، استخدم متصفحك للوصول إليه. ان طلب منك كلمة السر، يمكنك اجادها على الموقع التالي:
http://www.phenoelit-us.org/dpl/dpl.html

الآن بعد دخولك على صفحة الراوتر، إبحث عن شيء مماثل لـport forwarding أو Applicattions & Gamming في حالة لنكسيس. أدخل ip جهازك و port الويب سرفر (عادة ما يكون 80) و نوع الإتصال tcp. أحفظ التحديثات. و ستتمكن من بعد ذلك الدخول إلى شبكتك.

أما بالنسبة للوصول إلى الشبكة الخاصة و بالتالي جهازك، يمكنك استخدام ip الحالي للشبكة او استخدام Dynamic DNS. المشكلة في الـip هي انه يخضع لإرادة شركة الموفرة لخدمة الإنترنت. و أعلم شخصيا شخص عمل مشروع مماثل للمشروع الذي تقوم به و لكن يوم التقديم لم يستطع الوصول إلية بسبب تغير الـip. إضافة الى ذلك، فإن بعض الشركات تقوم بتغيير العناوين بشكل دوري!
ولكن للتجارب البسيطة يمكنك استخدام الـip للشبكة. و لتحديد الـip، اذهب (و أنت داخل الشبكة) إلى:
http://whatismyip.com

إن أتبعت الخطوات المذكورة حنى الان ستتمكن من الدخول إلى جهازك من أي مكان في العالم (ما لم يتغير الـip) من خلال:http://ip

أضفة الى ما سبق، يمكنك استخدام خدمة Dynamic DNS. هناك العديد منها، كـFreeDNS ( الموقع: http://freedns.afraid.org) و التي استخدمها منذ عدة سنين، و DynDNS (تفرض قيود إستعمال، على عكس FreeDNS). و كلاهما سيعين نطاق خاص لشبكتك يتغير بتغير الـip مثل JehaziAl3ajeeb.mooo.com 🙂

يمكنكم الأستفسار من خلال منطقة التعليقات، أو (أفضل) طرح السؤال في القسم المخصص للمنتدى.

Tags: , , ,

Leave a comment