دوائر مربعة تصل للكويت

by

بسم الله الرحمن الرحيم.

آخر الأخبار المتعلقة بالمشروع المُكهرِب الذي كتبت عنه في المرة السابقة و الذي لم أحدد إسمه بعد🙄

من ناحية العتاد

وصلت الدوائر المدمجة التي ستتوسط بين البرنامج و الصاعق!

حتى اتمكن من التحكم بالدائرة الكهربائية، احتاج إلى وسيط يصدر إشارات المناسبة. ولو سألتني قبل عدة سنوات عن أفضل طريقة لتحقيق هذا، لأقترحت الـparallel port. فبرمجة هذا المنفذ من أسهل ما يمكن إضافةً على حقيقة انه يوفر 8 قنوات إخراج و 5 خطوط إخراج (دون إستخدام خطوط مزدوجة الإتجاه). و لكن في السنوات الأخيرة، تراجع إستخدام هذه المنافذ لصالح الـUSB. و هنا يأتي دور هذه الدوائر.

دوائر FT232 (من إنتاج FTDI البريطانية) تقوم بتحويل منفذ الـusb إلى منفذ تسلسل أو إلى 8 قنوات مزدوجة الإتجاه. فهي جاهزة للعمل و لا تحتاج إلى البرمجة (على عكس Arduino)، و هي قليلة التكلفة (على عكس Arduino)، و لا أكرهها (على عكس Arduino)😀

من ناحية البرنامج

بصراحة لم أجد فرصة لجلسة برمجة جدية. و لكن انجزة ما يعادل 34.52% من الوضائف المسؤولة عن إكتشاف البرامج المطلوب مراقبتها. للتخزين، أنوي أستعمال sqlite3. لمن لم سمع به (ولا يريد البحث عنه)، sqlite هي مكتبة تمكن البرنامج من إنشاء و استعمال قاعدة بيانات متنقله (بشكل ملف عادي). و لا يحتاج البرنامج أي برامج أخرى مساندة مثل ,mysql (غير المكتبة طبعاً).
أما للتواصل مع FT232RL، أنوي إستخدام المكتبة libftdi عوضا عن مكتبة D2xx لعدة اسباب، عل اهمها ما يلي:

• لا تحتاج إلى تثبيت مكونات إضافية للنظام:
تعتمد libftdi على libusb، و الذي بدوره يقوم بالتعامل بشكل مباشر مع منفذ الـusb. و هذا يعفي المستخدم من تحميل “تعريفات” إضافية للنظام. و بما أن مكتبة libusb تعمل في نطاق المستخدم (و ليس في نطاق النظام\النواة كالـ”تعريفات”)، فإن البرنامج لا يحتاج إلى صلاحيات إضافية للعمل (sudo مثلا)، بالإضافة الى عدم التأثير على إستقرار النظام.
و لكن كل هذه المزايا لها ثمن. فالمكتبة غير متوفرة على أنظمة أخرى (بالأخص MS-Windows). و هذا الحقيقة لا تمثل عائقاً بالنسبة لي لأني أنوي الإعتماد على امور لا تتوفر إلا في لينكس (و يونكس بشكل عام). و لكن هذا لا يمنع من تطوير برنامج لوندوز لا سيم ان D2XX متوفرة و ان الإختلاف بين المكتبتين يكاد يكون معدوم (من ناحية البرمجة فقط).
• المكتبة مفتوحة المصدر: حل مشاكل مكتشفة بشكل اسرع.
• متوفرة من خلال مستودعات أوبونتو: سهولة التثبيت.

ختاماً، إقترح البعض إضافات للمشروع من ناحيتي العتاد(أضوء و أصوات) و البرنامج (طرق بديلة عن الصعق). إضافات على البرنامج سهلة إن شاء الله. و لكن الصعوبة تكمن في تغيير الدائرة بعد وضعها. فإذا أردتم إقتراح أي إضافات للعتاد أو مناقشتها، الآن هو الوقت! و لكن إنتبه الى ان زيادة في المميزات قد يساوي زيارة في حجم الجهاز النهائي.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته…

Tags: , , , , ,

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s


%d bloggers like this: